تحذير النوم الكثير يعرضك للإصابة بسرطان القولون والمستقيم

ar-744624

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد، أحد أعرق الجامعات الأمريكية وأفضلها، عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن النوم لفترات طويلة من الوقت، وأبرز مخاطره الصحية على الإنسان، وشملت الدراسة أكثر من 76368 سيدة و30121 رجلاًَ، تتراوح أعمارهم ما بين 53 و56 عاماً.

وأشارت الدراسة إلى أن النوم لفترات طويلة باليوم لمدة تصل إلى 9 ساعات أو أكثر يرفع فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم إلى الضعف، مقارنة بالأشخاص الذين ينامون لمدة 7 ساعات فقط باليوم، ولفتت الدراسة إلى أن الأشخاص المصابين بالسمنة وارتفاع الوزن، والذين يغطون خلال النوم ترتفع فرص إصابتهم بالورم بدرجة أكبر.


وتوصى الأكاديمية الأمريكية لطب النوم بالنوم لفترة تتراوح ما بين 7 أو 8 ساعات، لتحقيق أفضل الفوائد من الناحية الصحية والنفسية، وتقليل فرص الإصابة بالأمراض.


جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية ” SLEEP “، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الثلاثين من شهر إبريل الجارى.


وتعد تلك هى المرة الأولى التى يتم فيها الكشف عن مخاطر النوم لساعات طويلة باليوم، بينما كشفت الدراسات السابقة كلها عن مخاطر قلة النوم، وكان آخرها ما كشف عنه باحثو جامعة كولورادو ونشر بدورية ” Proceedings of the National Academy of Sciences “، منذ عدة أسابيع، عن أن قلة النوم والحصول على خمس ساعات فقط من النوم بالليل يرفع فرص الإصابة بزيادة الوزن، مفسرة ذلك بأن قلة النوم تحفز الشعور بالجوع، وتجعل الإنسان يأكل المزيد من الأطعمة، وبالتالى يزداد وزنه وترتفع فرص إصابته بالسمنة.

تحذير النوم الكثير يعرضك للإصابة بسرطان القولون والمستقيم