9 مواد سامة بـ"أحمر الشفاة" تعرض صحتك للخطر


2abfdf2b7e

كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن أحد مستحضرات التجميل شائعة الاستخدام بين السيدات.

وأشار الباحثون إلى أن أحمر الشفاه أو “الروج” قد يحدث أعراضاً خطيرة غير مرغوب فيها، نظراً لاكتشاف مواد سامة بها، أبرزها الرصاص والكادميوم والكروميوم والألومنيوم وخمسة معادن أخرى، وأكدوا أنها توجد بمستويات ليست بالصغيرة وتهدد الصحة بشكل كبير، وذلك بعدما قاموا باختبار وتحليل ما يزيد عن 23 نوعاً مختلفاً من أحمر الشفاه وقاموا بحساب تركيزات المعادن السامة بها وتأثير الاستخدام اليومى المتواصل لها.


وأكد الباحثون أن وجود تلك المعادن بحد ذاتها ليس هو المشكلة، ولكن المشكلة تكمن فى أن الاستخدام المتواصل لأحمر الشفاه قد يعرض السيدات لمشاكل كبيرة على المدى الطويل، نظراً لارتفاع مستوياتها بالدم، لافتين إلى أن الخطورة ليست فى وجودها على الشفاه، ولكن عندما يتم امتصاصها خلال ابتلاع المرأة جزءاً منها شيئاً فشيئاً أو قد يتعرض لذلك عند تبادل القبلات.


وأضاف الباحثون، أن هذا لا يعنى أن تقوم السيدات بالتخلص فوراً من كل أنواع أحمر الشفاه التى تمتلكها، ولكن أن تستخدم بشكل محسوب، ويتم إعادة النظر فى كمية المعادن السامة التى تحتوى عليها من خلال المؤسسات الصحية الرسمية، خاصة “FDA”، ويجب أن توضع سياسات عامة واضحة لوضع المزيد من الرقابة على مستحضرات التجميل.


جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “Environmental Health Perspectives”، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الثانى من شهر مايو الجارى.

9 مواد سامة بـ"أحمر الشفاة" تعرض صحتك للخطر