مؤسسة قطر تشتري 5% من شركة اتصالات هندية مقابل 1.26 بليون دولار

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f7623034

قالت شركة الاتصالات الهندية بهارتي ايرتل إن قطر اشترت حصة خمسة بالمئة في الشركة مقابل 1.26 بليون دولار ليمتد نطاق عمليات الاستحواذ التي تجريها بالخارج وفي الدول المتقدمة بالأساس إلى ثالث أكبر اقتصاد في آسيا.

وتتم عملية الشراء من خلال الذراع الاستثمارية لمؤسسة قطر وقال مصدر قريب من المؤسسة إنها ستكون مستثمراً نشطاً في بهارتي ايرتل – رابع أكبر شركة لخدمات الهاتف المحمول في العالم من حيث عدد المشتركين – وستحصل على مقعد في مجلس الإدارة.


وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه “ستظل قطر فاونديشن إنداومنت مشاركة على المدى الطويل.”


ومن شأن عملية الشراء التي قامت بها قطر فاونديشن إنداومنت -الذراع الاستثمارية لمؤسسة قطر التي تديرها الشيخة موزا زوجة أمير البلاد – أن تدفع الهند إلى صدارة قائمة الدول الجاذبة لصفقات الاندماج والاستحواذ في آسيا هذا العام.


ويوفر أول استثمار كبير تضخه قطر في شركة هندية مدرجة في البورصة رأس المال الذي تحتاجه بهارتي ايرتل بشدة لتعزيز ميزانيتها وتحقيق نمو في المستقبل.


وانخفضت أرباح بهارتي في ثلاثة أعوام على التوالي متأثرة بالمنافسة القوية التي تواجهها الشركة في السوق الهندية وخسائر عملياتها في إفريقيا التي اشترتها من زين الكويتية عام 2010 مقابل تسعة مليارات دولار.


وبلغ صافي ديون بهارتي حتى نهاية مارس اذار 11.7 بليون دولار أو نحو 2.5 ضعف أرباحها التشغيلية. ويسيطر البليونيير سونيل ميتال على بهارتي بينما تملك سينج تل شركة الاتصالات الأولى في جنوب شرق آسيا نحو ثلث أسهمها. وتعمل بهارتي في 20 دولة آسيوية وإفريقية ولديها نحو 260 مليون مشترك في خدمات المحمول.


ويتماشى استثمار قطر فاونديشن إنداومنت مع استراتيجية الدولة الخليجية الغنية بالغاز في الاستحواذ على حصص أقلية في شركات عالمية كبرى مثل رويال داتش شل وتيفاني وسيمنس.


وقالت بهارتي اليوم الجمعة إنها تعتزم في إطار الصفقة إصدار 199.9 مليون سهم جديد بسعر 340 روبية للسهم أي بعلاوة 7.3 بالمئة فوق سعر إغلاق أمس.


وقدم بنك جولدمان ساكس المشورة للذراع الاستثمارية لمؤسسة قطر بشأن الصفقة.

مؤسسة قطر تشتري 5% من شركة اتصالات هندية مقابل 1.26 بليون دولار